القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات المعامل الافتراضيه وعيوبها في التعليم

 مميزات المعامل الافتراضية

1- ساعدت المعامل الافتراضية على حل مشكلة نقص الإمكانات وتمويل التجارب 

2- حماية الطلاب من الأخطار التي تواجههم اثناء اجراء بعض التجارب المعملية الخطيرة فهي تجعلهم لا يقدر يضطرون للتعامل مع المواد الكيميائية السامة والمشعة وايضا تجنبهم الاخطار الاخرى التوصيلات الكهربية وغيرها وكذا  تفادي وقوع حوادث المختبرات 

3- القدرة على عرض الظواهر والنتائج الدقيقة جدا التي قد تكون غير قابلة للملاحظة باستخدام الأدوات المعملية البسيطة تحتاج إلى معدات معقدة باهظة الثمن 

4- مساعدة المعلم على تغطية كافة جوانب المقرر الدراسي بالتطبيقات العملية ومساعدة الطالب على فهم كل نقاط مكرر الدراسي بالتجربه وهما يصعب توفيره في حاله نقص المعدات والتمويل المعملي

5-  التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية 

6- مساعدة الطلاب والمعلمين على استذكار وتحضير التجارب المعملية في أي وقت ومكان 

7- تمكن الطالب من إجراء التجربة الواحدة اكثر من مره طبقا لقدرة المتعلم على الاستيعاب وايضا ما يصعب توفيره في المعمل الحقيقي في حالة نقص الموارد والامكانيات وعدم توفر الأجهزة الكافية بما يتناسب مع أعداد الطلاب 

8- يعطي الطالب الفرصة للتحكم في مدخلات التجربة وتغيير المعاملات المختلفة وملاحظة التغيرات في النتائج دون رقيب بشري ودون ان يتعرض لاي اخطار 

9- توفير التعاون والتفاعل بين الطلاب بعضهم البعض وبين المعلمين والطلاب 

10- القدرة على تسجيل كافة النتائج بشكل إلكتروني مما يساعد على تحليلها ومعالجتها باستخدام احدث البرامج ومشاركتها مع الآخرين

11-  تساعد المعلم على تقييم الطلاب بشكل الكتروني وسهولة وتوجيههم ومتابعة تقدمهم في إجراء التجارب

12-  توفير الوقت والجهد على الباحثين حيث تغنيهم عن الانتقال بين أماكن المعامل المختلفة 

13- اضافة الطابع المثالي للطلاب إجراء التجارب مما يساعد على جذب انتباههم



عيوب المعامل الافتراضيه

1- تتطلب اجهزة حاسب الي ومعدلات ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح 

2- يحتاج تصميمها وإنتاجها إلى فريق عمل متخصص من المبرمجين والمعلمين وخبراء المناهج وخبراء المواد الدراسية وعلماء النفس

3-  ندرة المعامل الافتراضية التي تعتمد على اللغة العربية في التعامل معها 

4- عدم ملائمتها للأفراد صغار السن الأطفال إلى حد ما 

5- عدم ملاءمتها للمتعلمين ضعاف القراءة والمتأخرين دراسيا 

6- نقص التفاعل الحقيقي مع الأجهزة والأدوات والمواد والمعلم والزملاء 

7- افتقاد روح العمل التعاوني



أنت الان في اول موضوع

تعليقات