القائمة الرئيسية

الصفحات

خصائص التعليم الالكتروني



خصائص التعليم الالكتروني :

 1- التفاعل  :  حيث إنه يضع المتعلم في بيئة تعلم تفاعلية تعطي له فرصة التعامل مع بعض خبرات وأحداث العالم الحقيقي، كما أنه يقدم الوسائل التي تربط بين المتعلم وغيره من المتعلمين أو بينه وبين المعلم.

2 - التكيف  : حيث إنه يسمح بتنويع وتغيير المحتوى والأساليب المقدمة لكل متعلم على حدة حسب قدراته وإمكانياته .    

3 - التمركز حول المتعلم :  حيث إنه يركز على احتياجات المتعلمين بدلاً من التركيز على قدرات المعلم.

4- التحديث  : حيث إنه يركز على تقديم كل ما هو حديث للمتعلمين المشاركين في النظام.

5- المرونة : حيث إنه يسمح للمتعلم بمراجعة دروسه وفقا لظروفه ووقته، في أي وقت وأي مكان يتواجد فيه

6- الملاءمة  :  حيث إنه يتيح مناخاً ملائما لكل من المعلم والمتعلم ؛ فالمعلم يستطيع أن يركز على الأفكار المهمة أثناء إعداده للدرس ، كما أن الطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز يجدون تنظيمًا ملائماً للمعلومات يسهل استيعابه وإدراكه .

7- العدالة :  حيث إنه يتيح لكل متعلم فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون أدنى حرج، من خلال البريد الإلكتروني وقاعات النقاش وغرف الحوار ، مما يجعل الطلاب على قدم المساواة في التعبير عن آرائهم بحرية واستقلالية.

8- الترابط  :  حيث تتوافر وسائل اتصال متزامنة وفورية تتيح مجالاً للمناقشة وتبادل وجهات النظر بين الأفراد المشاركين في المقررات التعليمية مثل غرف الدردشة ، مما يؤدى إلى زيادة الترابط والعمل التعاوني بينهم بهدف تسهيل التعليم والتعلم .

9- التنوع :  حيث إنه يتيح تنوعاً في أدوات الاتصال ، بشكل يتوافق مع التنوع في ميول واتجاهات واستعدادات المتعلمين المشاركين ، ومن ثم يجد كل منهم الوسيلة المناسبة له في الاتصال بالآخرين من زملائه المتعلمين سواء عن طريق النص المكتوب أو الصوت أو الصورة أو الرسائل الالكترونية .

10- التحرر من قيود المكان والزمان  :  حيث إنه يتيح الفرصة لتخطي حواجز الزمان والمكان والوصول إلى المعلومة مهما كان موقعها والاتصال بالآخرين مهما كان مكان تواجدهم سواء بشكل متزامن وغير متزامن.

11- سهولة الوصول إلى المعلم :  حيث إنه يساعد المتعلم في توصيل استفساراته إلى المعلم في أي وقت دون تأخير.

12- تنوع الحواس المستخدمة :   حيث إنه يتيح وسائل متنوعة لتقديم المعلومات تقابل أساليب التعلم التي يفضلها كل متعلم ، فيمكن التعلم عن طريق الصورة الثابتة أو الفيديو أو الرسوم المتحركة أو الرسوم الثابتة أو النصوص أو الصوت أو غير ذلك.

13- سهولة وتعدد طرق التقويم  : حيث إنه يتيح طرقاً متنوعة لقياس مدى اكتساب المعلومات بصورة سريعة وسهلة ، وتقييم مدى تطور المتعلمين وتحقيقهم لأهداف المحاضرة أو الدرس أو المقرر بأكمله.


تعليقات